تغير المناخ وتأثيراته الخطيرة في العالم

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع م/محسن
  • تاريخ البدء تاريخ البدء
م

م/محسن

Guest
بمرور الوقت، تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تغيير أنماط الطقس، كما تسبب خللًا في توازن الطبيعة المعتاد، مما يشكل العديد من المخاطر على البشر وسائر المخلوقات على الأرض.
درجات حرارة أعلى
مشاهدة المرفق 17
تشهد جميع مناطق اليابسة تقريبًا المزيد من الأيام الحارة وموجات الحر، فكان عام 2020 من أكثر الأعوام حرًا على الإطلاق. وتزيد درجات الحرارة المرتفعة من الأمراض المرتبطة بالحرّ، كما يمكن أن تعرقل أداء العمل وتصعّب عملية التنقل. علاوةً على ذلك، تؤدي الحرارة المرتفعة إلى المزيد من الحرائق في الغابات (حرائق الغابات)، وتنتشر هذه الحرائق بسرعة أكبر كلما كان الطقس أكثر حرًا.

عواصف أشد قوة
مشاهدة المرفق 18
تؤدي التغيرات في درجات الحرارة إلى تغيرات في هطول الأمطار، مما يؤدي إلى عواصف متكررة وأكثر حدة. وتسبب هذه العواصف فيضانات وانهيارات أرضية، وتؤدي إلى تدمير منازل ومجتمعات، وتكلف مليارات الدولارات.

الجفاف المتزايد
مشاهدة المرفق 19
أصبحت المياه أكثر ندرة في المزيد من المناطق، ويمكن أن يثير الجفاف عواصف رملية وترابية مدمرة قد تنقل مليارات الأطنان من الرمال عبر القارات. الصحاري آخذة في التوسع، مما يقلل من مساحة الأرض الصالحة لزراعة الغذاء. ويواجه الكثير من الشعوب اليوم خطر الحرمان من الكميات الكافية من المياه في بعض الفترات.

احترار المحيطات وارتفاع مستوى سطحها
licensed-image

تمتص المحيطات معظم الحرارة الناتجة عن الاحتباس الحراري. ويؤدي ذلك إلى ذوبان الصفائح الجليدية وارتفاع مستوى سطحها، مما يهدد المجتمعات الساحلية والجزرية. إضافةً إلى ذلك، تمتص المحيطات ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي. وفي حال ازدياد كمية ثاني أكسيد الكربون، ترتفع نسبة الحموضة في المحيطات، مما يعرض الحياة البحرية للخطر.

نقص التغذية
licensed-image

تُعدّ التغيرات المناخية والأحداث الجوية المتطرفة من بين الأسباب المؤدية إلى تفاقم ظاهرة الجوع وسوء التغذية في العالم. وقد تتدمّر مصايد الأسماك والمحاصيل والماشية أو ينخفض مستوى إنتاجيتها. ويمكن أن يقلل الإجهاد الحراري من كمية المياه والأراضي العشبية المخصصة للرعي.

ازدياد المخاطر الصحية
licensed-image

يؤدي تغير أنماط الطقس إلى انتشار أمراض مثل الملاريا. وتزيد الأحداث الجوية المتطرفة من الأمراض وحالات الوفاة، وتؤثر على أداء أنظمة الرعاية الصحية. وتشمل المخاطر الصحية الأخرى تفاقم ظاهرة الجوع وسوء التغذية في الأماكن التي يتعذّر فيها زراعة المأكولات أو العثور على كمية كافية من الغذاء.
من موقع الأمم المتحدة
...
الجفاف يستنزف أنهار أوروبا الرئيسية بعد انخفاض مناسيب المياه فيه

 
عودة
أعلى