ما الجديد

لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع م/محسن
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

ذي الخلصة وعودة عبادة الأوثان في الجزيرة العربية حديث " لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة " أخرج الحديث الشيخان البخاري ومسلم في...

م/محسن

Member
إنضم
Nov 16, 2021
المشاركات
347
مستوى التفاعل
3
النقاط
18

ذي الخلصة وعودة عبادة الأوثان في الجزيرة العربية​

حديث " لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة "
أخرج الحديث الشيخان البخاري ومسلم في صحيحيهما في كتاب الفتن ،
وورد الحديث في صحيح البخاري في باب تغير الزمان حتى تعبد الأوثان.
وقد كنت حين قراءتي للحديث منذ قرابة الثلاثين عاما لا أستطيع تصور وتخيل تحققه في الوقت الحاضر خاصة في موضع ومهد الرسالة المحمدية ،
لكن وأما في الأعوام الأخيرة قد تغير الزمان وتبدلت الأحوال وتحولت الجزيرة العربية من مكان للتدين القوي لدرجة التشدد الى مكان لحفلات الموسيقى والغناء والرقص واختلاط الرجال والنساء وتقليد ثقافات غربية مثل الهلويين وعروض أزياء الرجال وظهور المثليين في الشوارع والميادين ، فسهل تصور الحديث وتخيله !!

معنى حديث " لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة "

قال القرطبي في المفهم : " ومعنى هذا الحديث أن دوسا يظهر فيها الارتداد عن دين الإسلام، ويرجعون إلى ما كانوا عليه من عبادة الأوثان " انتهى

قلت : قد بدأ ظهور الأوثان في دولة الامارات العربية بظهور آلهة الهندوس بعد انشاء المعبد الهندوسي في امارة دبي ، والسماح بإقامة طقوس عبادتهم بحجة التسامح الديني ،
ثم الجهر مؤخرا بأفعال الفسق والفجور في مدن المملكة العربية السعودية ،
، ومكان قبائل دوس قريب من مكة المكرمة ولا حول ولا قوة إلا بالله،
وكأنها ارهاصات ومقدمات لتحقق نبوءة الحديث الشريف .

وفي فتح الباري شرح صحيح البخاري :
قوله " أليات" بفتح الهمزة واللام جمع ألية بالفتح أيضا مثل جفنة وجفنات والألية: العجيزة أي مؤخرة المرأة ، وجمعها أعجاز.
وذو الخلصة كان صنما تعبده قبيلة دوس في الجاهلية ، وهي قبيلة أبي هريرة رضي الله عنه .
والمراد باضطراب ألياتهن يحتمل أن يكون أنهن يتزاحمن بحيث تضرب عجيزة بعضهن الأخرى عند الطواف حول الصنم المذكور وفي معنى هذا الحديث ما أخرجه الحاكم عن عبد الله بن عمر قال لا تقوم الساعة حتى تدافع مناكب نساء بني عامر على ذي الخلصة
وقيل : "تضطرب" أي تتحرك عند الطواف بذلك الصنم،
ذكروا في هذا المقام حديث أبي هريرة : " لا تقوم الساعة حتى تعبد اللات والعزى"

قال ابن بطال : هذا الحديث وما أشبهه ليس المراد به أن الدين ينقطع كله في جميع أقطار الأرض حتى لا يبقى منه شيء لأنه ثبت أن الإسلام يبقى إلى قيام الساعة إلا أنه يضعف ويعود غريبا كما بدأ ثم ذكر حديث لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق الحديث قال فتبين في هذا الحديث تخصيص الأخبار الأخرى وأن الطائفة التي تبقى على الحق تكون ببيت المقدس إلى أن تقوم الساعة قال فبهذا تأتلف الأخبار.

-أخرج مسلم من حديث بن مسعود رفعه لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس وذلك إنما يقع بعد طلوع الشمس من مغربها وخروج الدابة وسائر الآيات العظام وقد ثبت أن الآيات العظام مثل السلك إذا انقطع تناثر الخرز بسرعة.
وقد أورد مسلم عقب حديث أبي هريرة من حديث عائشة ما يشير إلى بيان الزمان الذي يقع فيه ذلك ولفظه " لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى
وفيه " يبعث الله ريحا طيبة فتوفى كل من في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيبقى من لا خير فيه فيرجعون إلى دين آبائهم " .
 
عودة
أعلى