A
Admin
مشاهدة المرفق 41
الفطرة تعني معرفة الخالق المغروسة في نفوس الخلق .
الله تعالى فطر الخلق على الإسلام يوم أخرجهم من ظهر آدم كالذر وأشهدهم على أنفسهم أنه ربهم وآمنوا به، فمن كفر فقد غيّر فطرة الله التي فطر الناس عليها،
وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم: " كل مولود يولد على الفطرة"
*والفطرة معارف متعدد ة مثل أن القتل هو خطأ ،
وأن الظلم هو خطأ ، وأن الخير هو صالح جيد، وأن الشر هو سيء
* والفطرة ليس لها أي سلطان ، هي مجرد معرفة ، قد تُطمس وتتبدل بغيرها
و قد تجدها في الشعور بالخوف وهو فطري أيضا ، والحذر من الألم والأذى والهلاك.
*تم غرس أو غرز الفطرة في داخل البشر حين أشهدهم الله في بداية الخلق على انه الرب
قد تخفيها بعض الغيوم لكنها تظل موجودة مثل الشمس وراء السحاب
*و الهدف الحقيقي في تواجدنا في الحياة الدينا هو اكتشاف الفطرة وتقويتها وتثبيتها وجعل الاتصال بها دائما.
اظهار وطمس الفطرة :
هل الارادة الحرة للانسان تثبط الفطرة وتعمل ضدها؟
وهل لأن الله وضعنا فينا الفطرة فلذلك نحن نحيد عنها ونميل للعصيان والكفر والالحاد معاندين ،
أم لأننا خلقنا معاندين متمردين ؟
أم لأن الفطرة محجبة فتحتاج الى طلبها وكشفها والسير والقيام في طريقها ؟
هل الارادة جزء من الفطرة ؟
هل البحث عن الفطرة هو مهمة الانسان واختباره في الأرض ؟
الرغبات الغريزية والفطرة
الرغبات الغريزية مغروسة في النفس البشرية :
الرغبة في البقاء والتميز والأكل والسعادة واللعب واللهو والمال والاقتناء والعمل والابداع،
والانجذاب للجنس الآخر .
*عندما يقول الشخص عن شيء ما: أنه يلهمه، سواء كان هذا انسانا أو حيوانا او عمل ادبي وفني ،
فلأن ذلك اتصل بالرغبة المغروسة في نفسه في العمل والابداع .
الفطرة تجدها في الحيوانات والطيور والحشرات :
تجدها في النحل في سيرها نحو الزهور لكي تحصل غداءها،
وفي الطيور والحيوانات البرية في الوصول الى منابع الماء .
*والفطرة قد تسمى أحيانا الغريزة
اظهار الفطرة :
* الفطرة تظهر في الشدائد والمحن مثل الراكب في سفينة تموج بها العواصف وعلى وشك الغرق ،
فيتوجه الى الخالق باخلاص ويسأله النجاة .
* وتظهر حين وصول رسالة بالمعرفة بالخالق
*وتظهر بالتواصل مع الخالق ،
وتنمو وتتقوى بوسائل مثل الصلاة وقراءة القرآن ،
وهي كالبذرة حين تتصل بجذورها الى التربة المحيطة بها فتتلقى المعارف ،
وتنمو سيقانها نحو السماء والى الخالق بفضل ما وصلها من ماء وغذاء ،
فغذاء الفطرة هي ذكر الله وشرائعه والعمل الصالح .
رسائل الله لا ظهار الفطرة :
رسائل خاصة للبشر :
نبوات الأنبياء والرسل /كلمات للآنبياء وكتب للرسل .
رسائل عامة :
لكل فرد في عموم البشر رسالة خاصة به من الله ، ولكل تجربة شخصية مع الله ، مثل محنة المرض الشديد، أو فقدان عمله ،
أو احتراق ممتلكاته، الخ
الصراع بين الفطرة ووساوس ابليس :
*صراع ما بين استودعه الله في النفس من معرفة به ، وما خلقه فيها من جبلة وارادة حرة .
يولد الانسان على الفطرة التي غرست فيه قديما ،
ثم تميل به المعارف والمعلومات من بيئته الاجتماعية إما الى جانب الفطرة ـ أو الى جانب الجبلة ،
ثم اذا بلغ النكاح برزت الارادة الحرة في الصراع بين الطرفين .
* ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها
قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها .
الفطرة تعني معرفة الخالق المغروسة في نفوس الخلق .
الله تعالى فطر الخلق على الإسلام يوم أخرجهم من ظهر آدم كالذر وأشهدهم على أنفسهم أنه ربهم وآمنوا به، فمن كفر فقد غيّر فطرة الله التي فطر الناس عليها،
وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم: " كل مولود يولد على الفطرة"
*والفطرة معارف متعدد ة مثل أن القتل هو خطأ ،
وأن الظلم هو خطأ ، وأن الخير هو صالح جيد، وأن الشر هو سيء
* والفطرة ليس لها أي سلطان ، هي مجرد معرفة ، قد تُطمس وتتبدل بغيرها
و قد تجدها في الشعور بالخوف وهو فطري أيضا ، والحذر من الألم والأذى والهلاك.
*تم غرس أو غرز الفطرة في داخل البشر حين أشهدهم الله في بداية الخلق على انه الرب
قد تخفيها بعض الغيوم لكنها تظل موجودة مثل الشمس وراء السحاب
*و الهدف الحقيقي في تواجدنا في الحياة الدينا هو اكتشاف الفطرة وتقويتها وتثبيتها وجعل الاتصال بها دائما.
اظهار وطمس الفطرة :
هل الارادة الحرة للانسان تثبط الفطرة وتعمل ضدها؟
وهل لأن الله وضعنا فينا الفطرة فلذلك نحن نحيد عنها ونميل للعصيان والكفر والالحاد معاندين ،
أم لأننا خلقنا معاندين متمردين ؟
أم لأن الفطرة محجبة فتحتاج الى طلبها وكشفها والسير والقيام في طريقها ؟
هل الارادة جزء من الفطرة ؟
هل البحث عن الفطرة هو مهمة الانسان واختباره في الأرض ؟
الرغبات الغريزية والفطرة
الرغبات الغريزية مغروسة في النفس البشرية :
الرغبة في البقاء والتميز والأكل والسعادة واللعب واللهو والمال والاقتناء والعمل والابداع،
والانجذاب للجنس الآخر .
*عندما يقول الشخص عن شيء ما: أنه يلهمه، سواء كان هذا انسانا أو حيوانا او عمل ادبي وفني ،
فلأن ذلك اتصل بالرغبة المغروسة في نفسه في العمل والابداع .
الفطرة تجدها في الحيوانات والطيور والحشرات :
تجدها في النحل في سيرها نحو الزهور لكي تحصل غداءها،
وفي الطيور والحيوانات البرية في الوصول الى منابع الماء .
*والفطرة قد تسمى أحيانا الغريزة
اظهار الفطرة :
* الفطرة تظهر في الشدائد والمحن مثل الراكب في سفينة تموج بها العواصف وعلى وشك الغرق ،
فيتوجه الى الخالق باخلاص ويسأله النجاة .
* وتظهر حين وصول رسالة بالمعرفة بالخالق
*وتظهر بالتواصل مع الخالق ،
وتنمو وتتقوى بوسائل مثل الصلاة وقراءة القرآن ،
وهي كالبذرة حين تتصل بجذورها الى التربة المحيطة بها فتتلقى المعارف ،
وتنمو سيقانها نحو السماء والى الخالق بفضل ما وصلها من ماء وغذاء ،
فغذاء الفطرة هي ذكر الله وشرائعه والعمل الصالح .
رسائل الله لا ظهار الفطرة :
رسائل خاصة للبشر :
نبوات الأنبياء والرسل /كلمات للآنبياء وكتب للرسل .
رسائل عامة :
لكل فرد في عموم البشر رسالة خاصة به من الله ، ولكل تجربة شخصية مع الله ، مثل محنة المرض الشديد، أو فقدان عمله ،
أو احتراق ممتلكاته، الخ
الصراع بين الفطرة ووساوس ابليس :
*صراع ما بين استودعه الله في النفس من معرفة به ، وما خلقه فيها من جبلة وارادة حرة .
يولد الانسان على الفطرة التي غرست فيه قديما ،
ثم تميل به المعارف والمعلومات من بيئته الاجتماعية إما الى جانب الفطرة ـ أو الى جانب الجبلة ،
ثم اذا بلغ النكاح برزت الارادة الحرة في الصراع بين الطرفين .
* ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها
قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها .