ما الجديد

معنى (جوّ) ، (برّه)

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع م/محسن
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

في اللهجة العامية يقال : جُوّ وبرّه ، فيقال جو البيت وبره البيت ، اطلع بره وتعال جو ، وغير ذلك ، فهل ذلك من الفصحى ؟ هذا ما سوف نشرحه ونبينه . الجَوُّ ...

مزيد من الموضوعات ل م/محسن

م

م/محسن

مشاهدة المرفق 240

في اللهجة العامية يقال : جُوّ وبرّه ، فيقال جو البيت وبره البيت ،
اطلع بره وتعال جو ، وغير ذلك ، فهل ذلك من الفصحى ؟
هذا ما سوف نشرحه ونبينه .


الجَوُّ : مَا بَيْنَ السَّمَاءِ والأَرض.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ، رضي الله عنه : " ثُمَّ فتَقَ الأَجْوَاءَ وشَقَّ الأَرْجاءَ"،
الأجواء جَمْعُ جَوٍّ .
وجَوُّ السَّمَاءِ : الْهَوَاءُ الَّذِي بَيْنَ السَّمَاءِ والأَرض ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: " أَلَمۡ يَرَوۡاْ إِلَى ٱلطَّيۡرِ مُسَخَّرَاتٖ فِي ‌جَوِّ ‌ٱلسَّمَآءِ مَا يُمۡسِكُهُنَّ إِلَّا ٱللَّهُ " النحل 79
والجُوَّة: الْقِطْعَةُ مِنَ الأَرض فِيهَا غِلَظ. والجُوَّةُ: نُقْرة.
قال ابْنُ سِيدَهْ : والجَوُّ والجَوَّة الْمُنْخَفِضُ مِنَ الأَرض؛
وَالْجَمْعُ جِوَاءٌ؛
وَيُقَالُ: أَراد بالجِوَاء مَوْضِعًا بِعَيْنِهِ.
وقال اللَّيْثُ: الجِوَاءُ مَوْضِعٌ، قَالَ: والفُرْجَةُ الَّتِي بَيْنَ مَحِلَّة الْقَوْمِ وَسَطَ الْبُيُوتِ تُسَمَّى جِوَاءً. يُقَالُ: نَزَلْنَا فِي جِوَاءِ بَنِي فُلَانٍ
..

وجَوُّ كلِّ شيءٍ: بَطْنُه وَدَاخِلُهُ، وَهُوَ الجَوَّةُ أَيضاً
وجَوُّ الْبَيْتِ : داخِلُه.
...
وَفِي حَدِيثِ سلمان : " إِنَّ لكلِّ امرِئٍ جَوَّانِيّاً وبَرَّانِيّاً ، فَمَنْ أَصلحَ جَوَّانِيَّهُ أَصلحَ اللَّهُ بَرَّانِيَّهُ
قَالَ ابْنُ الأَثير: أَي بَاطِنًا وَظَاهِرًا وَسِرًّا وَعَلَانِيَةً، وَعَنَى بجَوَّانِيَّه سرَّه وببرَّانِيَّه عَلانِيَتَه، وَهُوَ مَنْسُوبٌ إِلى جَوِّ الْبَيْتِ وَهُوَ دَاخِلُهُ، وَزِيَادَةُ الأَلف وَالنُّونِ للتأْكيد.
أَرَادَ بالبَرَّانِيِّ العَلانِيةَ، وَالْأَلِفُ وَالنُّونُ مِنْ زِيَادَاتِ النَّسَب كَمَا قَالُوا فِي صَنْعاء صَنْعانِيّ.

وَأَصْلُهُ مِنْ قَوْلِهِمْ خَرَجَ فُلَانٌ بَرّاً أَيْ خَرَجَ إِلَى البَرِّ والصَّحراء. وَلَيْسَ مِنْ قَدِيمِ الْكَلَامِ وفَصيحه
والبرّ : اليابس من الأرض قال تعالى " ظَهَرَ الۡفَسَادُ فِي ‌الۡبَرِّ وَ البَحۡرِ ".
..
وَفِي حَدِيثِ زَمْزَمَ : «أَتَاهُ آتٍ فَقَالَ احْفِر بَرَّة»،
سَمَّاهَا بَرَّة لِكَثْرَةِ مَنَافِعِهَا وسَعَة مَائِهَا.
وَفِي الحديث : " أَنَّهُ غَيَّر اسْم امْرَأَةٍ كَانَتْ تُسَمَّى بَرَّة فَسَمَّاهَا زَيْنَبَ".
وَقَالَ: "تُزكّي نفسَها" ، كَأَنَّهُ كَرِه لَهَا ذَلِكَ.

(المصادر : لسان العرب وغريب الأثر )
 
عودة
أعلى