م
م/محسن
الفرق بين قَطْ و قطّ
القَطُّ: هو القطْعُ عامَّة.
قَطْ
بِمَعْنَى حَسْب، وكفى ،وَتَكْرَارُهَا للتأْكيد، وَهِيَ سَاكِنَةُ الطَّاءِ، وَرَوَاهُ بَعْضُهُمْ قَطْني أَي حَسْبِي.قطُّ
قَالَ اللَّيْثُ : وأَما قَطُّ فإِنه هُوَ الأَبَدُ الْمَاضِي ، تَقُولُ: مَا رأَيت مِثْلَهُ قَطُّ،وَهُوَ رَفْعٌ لأَنه مِثْلُ قبلُ وبعدُ،
قَالَ: وأَما القَطُّ الَّذِي فِي مَوْضِعِ مَا أَعطيته إِلا عِشْرِينَ قَطِّ فإِنه مَجْرُورٌ فَرْقًا بَيْنَ الزَّمَانِ والعَددِ،
وقَطُّ مَعْنَاهَا الزَّمَانُ؛
قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: مَا رأَيته قَطُّ وقُطُّ وقُطُ، مَرْفُوعَةٌ خَفِيفَةٌ مَحْذُوفَةٌ مِنْهَا،
إِذا كَانَتْ بِمَعْنَى الدَّهْرِ فَفِيهَا ثَلَاثُ لُغَاتٍ ،
وإِذا كَانَتْ فِي مَعْنَى حَسْب فَهِيَ مَفْتُوحَةُ الْقَافِ سَاكِنَةُ الطَّاءِ
والقِطُّ: النَّصِيبُ. والقِطُّ: الصَّكُّ بالجائزةِ. والقِطُّ: الْكِتَابُ،
وَقِيلَ: هُوَ كِتَابُ المُحاسَبةِ؛ وأَنشد ابْنُ بَرِّيٍّ لأُمَيَّةَ بْنِ أَبي الصَّلْتِ:قَوْم لهم ساحةُ العِراقِ … جَميعاً، والقِطُّ والقَلَمُ
وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: (عَجِّلْ لَنا قِطَّنا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسابِ ) سورة ص
قَالَ أَهل التَّفْسِيرِ مُجَاهِدٌ وَقَتَادَةُ وَالْحَسَنُ قَالُوا: عَجِّلْ لَنا قِطَّنا ، أَي نَصِيبنا مِنَ الْعَذَابِ،
وَالْجَمْعُ قُطوطٌ؛ قَالَ الأَعشى:
وَلَا المَلِكُ النُّعْمانُ، يَوْمَ لَقِيتُه … بغِبْطَته، يُعْطِي القُطوطَ ويأْفِقُ
وأَراد بِهَا الْجَوَائِزَ والأَرْزاقَ، سُمِّيَتْ قُطوطاً لأَنها كَانَتْ تُخْرَجُ مَكْتُوبَةً فِي رِقاع وصِكاكٍ مَقْطُوعَةٍ.