ما الجديد

خواطر ورسائل ايمانية (5- لم يكن قراري أن أولد مسلما)

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع Admin
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

خواطر ايمانية موضوعنا متجدد وهو خواطر ورسائل ايمانية خاصة بالمعتقدات والشّعب الايمانية والرقاق والآداب ... خاطرة ايمانية رقم (1) هل الملائكة تخاف جهنم هل...

مزيد من الموضوعات ل Admin

Admin

مدير الموقع
طاقم الإدارة
إنضم
Nov 16, 2021
المشاركات
777
مستوى التفاعل
6
النقاط
18
رسائل ابمانية

خواطر ايمانية


موضوعنا متجدد وهو خواطر ورسائل ايمانية خاصة بالمعتقدات والشّعب الايمانية والرقاق والآداب ...

خاطرة ايمانية رقم (1) هل الملائكة تخاف جهنم

هل تخاف الملائكة من النار وعذابها ؟
اعلم بداية أن كل الخلائق مكلفون بطاعة الله بما فيهم الملائكة والجن والانس حتى الشجر والحجر ، بيد أن الملائكة أكرمهم بالعصمة ،
وعن الملائكة قال تعالى " يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يؤمرون "،
حسنا لقد أدركنا النصف الأول من المسألة ألا وهو: التكليف والثواب والعقاب والخوف من غضب الله ،

أما النصف الآخر فهل تستطيع جهنم أن تصيب الملائكة بالأذى وأن تصيبهم النار وتحرقهم ؟
وهذا يقودنا الى مقدمتين : أن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم وهذا ثابت حسب الحديث الصحيح ،
والثانية ، النار وجهنم هو مأوى لكل مخلوق حال عصيانه .

قال تعالى عن الملائكة ( بلۡ عِبَادٞ مُّكۡرَمُونَ لَا يَسۡبِقُونَهُۥ بِٱلۡقَوۡلِ وَهُم بِأَمۡرِهِۦ يَعۡمَلُونَ) حتى قوله "وَمَن يَقُلۡ مِنۡهُمۡ إِنِّيٓ إِلَٰهٞ مِّن دُونِهِۦ فَذَٰلِكَ ‌نَجۡزِيهِ جَهَنَّمَ كَذَٰلِكَ نَجۡزِي ٱلظَّٰلِمِينَ " سورة الأنبياء،
والشاهد قوله تعالى ( فذلك نجزيه جهنم ) يقول: كما نجزي من قال من الملائكة إني إله من دون الله جهنم .

أيضا في حساب الملائكة يوم القيامة قال تعالى " وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ جَمِيعٗا ثُمَّ يَقُولُ لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ أَهَٰٓؤُلَآءِ إِيَّاكُمۡ كَانُواْ يَعۡبُدُونَ قَالُواْ سُبۡحَانَكَ ‌أَنتَ ‌وَلِيُّنَا مِن دُونِهِمۖ بَلۡ كَانُواْ يَعۡبُدُونَ ٱلۡجِنَّ أَكۡثَرُهُم بِهِم مُّؤۡمِنُونَ ) سبأ .
اذن فالجنيع مسؤلون أمام الله عز وجل .

وفي الآثار عن خوف الملائكة جهنم :​

عن ابن وهب عن زيد بن أسلم قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه إسرافيل فسلما على النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا إسرافيل منكسر الطرف متغير اللون، فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا جبريل: ما لي أرى إسرافيل منكس الطرف متغير اللون؟ قال: لاحت له آنفاً حين هبط لمحة من جهنم فلذلك الذي ترى من كسر طرفه".

وعن ابن المبارك قال، أخبرنا معمر عن محمد بن المنكدر قال: لما خلقت النار فزعت الملائكة حتى طارت أفئدتها، فلما خلق الله آدم سكن ذلك عنهم وذهب ما كانوا يجدون.

وفي معنى هذا السياق نذكر قوله تعالى في سورة الرعد " وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ ". فلما جاز خوف الملائكة من الرعد والصواعق فيجوز عليهم خوفهم من جهنم .

والله أعلم .
والى رسالة أخرى وخاطرة في لقاء قادم ان شاء الله
 
التعديل الأخير:
اللهم صل على نبينا محمد وآل محمد
 

رسالة رقم ( 2) رزالة البعض منا



لما تلاقي حد لسه ماتجوزش ، ماتقولوش هنفرح بيك امتى ؟!! أو تقول له ليه ماتجوزش لحد دلوقت ؟!!

ولما تلاقي حد انفصل أو اتطلق ، ماتسالوش ليه حصل كده ؟!!!!

ولما تعزي في حد ، ماتسالش أهله هو مات ازاي ؟!!!

ولما تلاقي حد خس من وزنه كتير ، ماتسالوش عملت عملية ولا عادي ؟!!!

ولما تشوف حد الدنيا بهدلته ، ماتقولوش يا عم انت وحشتني كنت مختفي فين ؟!!!

ولما تقابل حد لسه متجوز قريب ، ماتسالوش هو فيه حمل قريب ولا لآ ؟!!


...

اتق الله يا عبد الله و يا أمة الله ، تحلوا بالآداب والحياء ولا تسألوا عما لا يعنيكم .
 

شمّ المحبوب الرسالة رقم (3)​


النظر الى المحبوب وتأمله، واحتضان المحبوب، وتقبيل المحبوب ، كل أولئك معروف ومشهور وكثير وعظيم لكن شم المحبوب غير ، لا يعرفه الا القليل ولا يمارسه ويدركه إلا قليل القليل .

وأكبر علامات الحب هو شم ريح المحبوب وتتبع ريح جسده وما له علاقة به من ملبس ورداء وغيره ، وأعظم الحب هو حب يعقوب ليوسف عليهما السلام .

قال يعقوب عليه السلام " إني لأجد ريح يوسف " ،

ومعنى " لأجد ريح يوسف" أي : أشم ، وعبر عنه بالوجود لأنه وجد ان له بحاسة الشم، وكان قميص يوسف يبعد عن يعقوب مسيرة عدة أيام.
ولي شخصيا تجربة في شم المحبوب ، مع أحد الأحفاد حيث يروقني أحيانا عند ملاقاته أن أشم وجنتيه ورقبته بدلا من تقبيله .

وشمّ ملابس الحبيب له مفعول السحر في ادخال السرور والسعادة والسكينة ، انظر كيف عاد بصر يعقوب عليه السلام اليه عند القاء قميص يوسف على وجهه ،
سمعت أن امرأة أحبت رجلا لدرجة أن عرقه في منزلة أحد العطور لديها .
 

شمّ المحبوب الرسالة رقم (3)​


النظر الى المحبوب وتأمله، واحتضان المحبوب، وتقبيل المحبوب ، كل أولئك معروف ومشهور وكثير وعظيم لكن شم المحبوب غير ، لا يعرفه الا القليل ولا يمارسه ويدركه إلا قليل القليل .

وأكبر علامات الحب هو شم ريح المحبوب وتتبع ريح جسده وما له علاقة به من ملبس ورداء وغيره ، وأعظم الحب هو حب يعقوب ليوسف عليهما السلام .

قال يعقوب عليه السلام " إني لأجد ريح يوسف " ،

ومعنى " لأجد ريح يوسف" أي : أشم ، وعبر عنه بالوجود لأنه وجد ان له بحاسة الشم، وكان قميص يوسف يبعد عن يعقوب مسيرة عدة أيام.
ولي شخصيا تجربة في شم المحبوب ، مع أحد الأحفاد حيث يروقني أحيانا عند ملاقاته أن أشم وجنتيه ورقبته بدلا من تقبيله .

وشمّ ملابس الحبيب له مفعول السحر في ادخال السرور والسعادة والسكينة ، انظر كيف عاد بصر يعقوب عليه السلام اليه عند القاء قميص يوسف على وجهه ،
سمعت أن امرأة أحبت رجلا لدرجة أن عرقه في منزلة أحد العطور لديها .
كانَ رجُلٌ في بغدادَ يبيعُ الياسَمين ويقول:
من يشتري ريحَ المحبوب ، ولونَ المُحِبِّ، بقِطعة ؟
☺️
 

الرسالة الرابعة من رسائل ايمانية " دموع آل البيت "


عندما لا تجد أحدا من أهل السنة يبكي مقتل الحسين وأهل بيته وبني هاشم ، فاعلم ان هذا ليس بجديد على العرب ، وأصله أن قريش وجملة العرب تواطؤا مع بني أمية على الحقد وعداوة بني هاشم قبل ظهور الاسلام ، واشتد بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحسدهم على هذا الشرف العظيم الذي ناله بني هاشم ، واستمر حتى يومنا هذا مستترا لدى الكثرة وعلانية عند بعض الجماعات الاسلامية خواصهم وزعمائهم .

أخرج ابن ماجه وأحمد وغيرهما عن ابن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بنساء عبد الأشهل يبكين هلكاهن يوم أحد،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكن حمزة لا بواكي له، فجاء نساء الأنصار يبكين حمزة فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ويحهن ما انقلبن بعد، مروهن فلينقلبن ولا يبكين على هالك بعد اليوم
.
قال الألباني: حسن صحيح.
وفي بعض روايات الحديث: فذرفت عينا رسول الله ثم قال: لكن حمزة لا بواكي له.

وفي البداية والنهاية : قال موسى بن عقبة: ولما دخل رسول الله أزقة المدينة إذا النوح والبكاء في الدور، قال ما هذا؟ قالوا: هذه نساء الأنصار يبكين قتلاهم.
فقال: لكن حمزة لا بواكي له، واستغفر له.
فسمع ذلك سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وعبد الله بن رواحة فمشوا إلى دورهم فجمعوا كل نائحة باكية كانت بالمدينة فقالوا: والله لا تبكين قتلى الأنصار حتى تبكين عم النبي فإنه قد ذكر أنه لا بواكي له بالمدينة...

وحمزة بن عيد المطلب بن هاشم : عم النبي صلى الله عليه وسلم قتل يوم أحد ومثل بجثته .
وقد يتوهم البعض أن في الحديث نهي عن البكاء عمن هلك ، انما النهي عن البكاء الدائم المتواصل ..

قلت : الغريب أن كثيرا من أهل السنة قد انصرفوا عن التأسف واظهار الحزن وذرف الدمع بالكلية لمقتل حفيد نبيهم ومعه جمع من آل البيت حوالي سبعون رجلا ، اما نكاية في الشيعة أو انكارا لمغالاتهم في النواح من لطم الخدود وغيره .

حزن أمير المؤمنين علي بن ابي طالب على وفاة فاطمة الزهراء والنبي صلوات الله عليهم آل البيت :

روي أنه لما نفض يده عليه السلام من تراب القبر فأرسل دموعه على خديه وحوّل وجهه إلى قبر رسول الله (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله) ثم قال:
السلام عليك يا رسول الله عنّي .
السلام عليك عن ابنتك وزائرتك .
والبائتة في الثرى ببقعتك .
والمختار الله لها سرعة اللحاق بك .
قلّ يا رسول الله عن صفيّتك صبري .
وعفى عن سيّدة نساء العالمين تجلّدي .
إلاَّ أنّ في التأسّي لي بسُنَّتك في فرقتك موضع تعزّ .
فلقد وسّدتك في ملحودة قبرك .
بعد أن فاضت نفسك بين نحري وصدري .
وغمّضتك بيدي.
وتولَّيت أمرك بنفسي.
بلى وفي كتاب الله لي أنعم القبول.
إنّا لله وإنّا إليه راجعون.

قد استُرجعتِ الوديعة.
وأخُذت الرهينة.
واختلست الزهراء.
فما أقبح الخضراء والغبراء.
يا رسول الله!!
أمّا حزني فَسَرمد.
وأمّا ليلي فمسهَّد.
وهمٌّ لا يبرح من قلبي .
أو يختار الله لي دارك التي أنت فيها مقيم.
كمدٌ مقيّح، وهمٌّ مهيّج.
سرعان ما فَرَّق الله بيننا.
وإلى الله أشكو.
وستنبئك ابنتك بتضافر أُمّتك عليَّ.
وعلى هضمها حقّها.
فأحفها السؤال.
و استخبرها الحال.
فكم من غليل معتلج بصدرها لم تجد إلى بثّه سبيلاً.
وستقول ويحكم الله وهو خير الحاكمين.
والسلام عليكما يا رسول الله.
سلام مودّع.
لا سئم ولا قالٍ.
فإن أنصرف فلا عن ملالة.
وإن أُقم فلا عن سوء ظن لما وعد الله الصابرين.
واهاً واها!!
والصبر أيمن وأجمل.
فإلى الله - يا رسول الله - المشتكى.
وفيك - يا رسول الله - أجمل العزاء.
فصلوات الله عليها وعليك ورحمة الله وبركاته.

..

بكاء وفاة النبي صلى الله عليه وسلم​


- أخرج البخاري ، عن أنس قال: لما ثقل النبي صلى الله عليه وسلم جعل يتغشاه الكرب، فقالت فاطمة: واكرب أبتاه.
فقال لها: «ليس على أبيك كرب بعد اليوم "
فلما مات قالت: يا أبتاه أجاب ربا دعاه، يا أبتاه، من جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه، إلى جبريل ننعاه.

فلما دفن قالت فاطمة: يا أنس، أطابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب؟ !»

- ورواه أحمد: قال أنس: فلما دفنا النبي صلى الله عليه وسلم قالت فاطمة: يا أنس أطابت أنفسكم أن دفنتم رسول الله صلى الله عليه وسلم في التراب ورجعتم؟ !

وهكذا رواه ابن ماجه مختصرا من حديث حماد بن زيد به. وعنده: قال حماد: فكان ثابت إذا حدث بهذا الحديث بكى حتى تختلف أضلاعه.

قال ابن كثير : وهذا لا يعد نياحة بل هو من باب ذكر فضائله الحق، عليه أفضل الصلاة والسلام، وإنما قلنا هذا ; لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن النياحة.

- وروى أحمد عن أنس قال: «لما كان اليوم الذي قدم فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء» .
قال: وما نفضنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا.

وقال الترمذي: هذا حديث صحيح غريب.

-وعن أبي سعيد الخدري قال: «لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء..

وقد أشار النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على عظم مصيبة موته فقال: ( يا أيها الناس: أيما أحد من الناس أو من المؤمنين أصيب بمصيبة فليتعز بمصيبته بي عن المصيبة التي تصيبه بغيري، فإن أحدا من أمتي لن يصاب بمصيبة بعدي أشد عليه من مصيبتي )

رواه ابن ماجه .
وذلك لأن وفاته ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليست كوفاة سائر الناس أو الأنبياء، إذ بموته ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ انتهت النبوات، وانقطع الوحي عن الأرض .

- وروى مسلم عن أنس قال: «ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم أيمن زائرا، وذهبت معه، فقربت إليه شرابا، فإما كان صائما وإما كان لا يريده، فرده، فأقبلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم تضاحكه.
فقال أبو بكر بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لعمر انطلق بنا إلى أم أيمن نزورها. فلما انتهينا إليها بكت، فقالا لها: ما يبكيك؟ ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم.

قالت: والله ما أبكي أن لا أكون أعلم أن ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن أبكي أن الوحي انقطع من السماء. فهيجتهما على البكاء فجعلا يبكيان.

فلت : فان كان انصراف المسلمين عن البكاء والحزن على موت وقتل الحسين في كربلاء عجيب !! فالأعجب منه هو انصرافهم عن مصيبتهم في فراق النبي صلى الله عليه وسلم ، واحتفالهم بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم وسرورهم و أكلهم الحلوى وعزف المعازف ودق الطبول .
إن ذكر الرسول هو مثل ذكر الله وقرآنه ، لا يكون على جهة اللهو وذكر الأشعار والأغاني بل على جهة الخشوع والخضوع والتباكي .

...
 

الرسالة الخامسة من خواطر و رسائل ايمانية :

صحيح أنه لم يكن قراري أن أولد مسلما لكن صحيح أيضا أنه قراري ان أكون مسلما مستقيما تبعا لشرائع الاسلام وأن اتعلم دلائله وبراهينه وإفضليته على سائر العقائد( همسة في اذن الآخر والملحدين )​

كان قراري أن احفظ القرآن فالمولود في الاسلام لا يولد حافظا .
كان قراري الابتعاد والحذر من الشركيات المنتشرة في الأراضي الاسلامية وما يعكر صفو التوحيد وجوهر الاسلام .
 
اللهم حبب إلينا الايمان وزينه فى قلوبنا
 
عودة
أعلى