- إنضم
- Nov 16, 2021
- المشاركات
- 741
- مستوى التفاعل
- 4
- النقاط
- 18
الْذَكَاءُ الْاِصْطِنَاعِيُّ أو الْذَكَاءُ الْصِّنَاعِيُّ ، بالإنجليزية Artificial intelligence “ "
هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.
من أهم هذه الخصائص القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة ،
ويمكن أن يعرف الذكاء الاصطناعي بأنه الذكاء الذي تُبديه الآلات والبرامج بما يُحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تُبرمج في الآلة ومن خلاله يُمكن صنع حواسيب وبرامج قادرة على اتخاذ سلوك بشري.
والذكاء الاصطناعي هو فرع من علم الحاسبات .
مزايا الذكاء الاصطناعي
قبل عقدين فقط ، كان استخدام الذكاء الاصطناعي في العمليات التجارية في مرحلة “متبني مبكر” وإمكانياته لا تزال نظرية إلى حد ما. ومنذ ذلك الحين، أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته تتقدم وتضيف قيمة إلى الأعمال التجاريةومع تحسن تقنيات الذكاء الاصطناعي وظهورها كموجة الابتكار التالية، كذلك فهم الإنسان لإمكانياتها والإبداع الذي يتم تطبيقها بها. واليوم، تستمد الشركات مجموعة متزايدة باستمرار من المزايا القابلة للقياس من الأنظمة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي منها :
1-المرونة على مستوى الأعمال:
قبل فترة طويلة من وجود أجهزة الكمبيوتر، عرفت الشركات قيمة جمع وفهم البيانات حول أعمالها، وسوقها، وعملائها. ومع نمو مجموعات البيانات بشكل أكبر وأكثر تعقيدًا، أصبحت القدرة على تحليل تلك البيانات بدقة وبطريقة مناسبة بشكل متزايد من التحديات. إن الحلول التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي لا تحقق القدرة على إدارة البيانات الضخمة فحسب، ولكن على اتخاذ رؤى قابلة للتنفيذ منها. مع الذكاء الاصطناعي، يمكن أتمتة العمليات المعقدة، واستخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة، ويمكن التنبؤ بالإضطرابات (والفرص) وتكييفها بشكل أفضل من أجل.
2-خدمة أفضل للعملاء:
يسمح الذكاء الاصطناعي للشركات بتخصيص عروض الخدمات والتفاعل مع عملائها في الوقت الفعلي. ومع انتقال المستهلكين عبر قمع المبيعات الحديث من “الرصاص” إلى “التحويل”، فإنهم يولدون مجموعات بيانات معقدة ومتنوعة. يمنح الذكاء الاصطناعي أنظمة الأعمال القدرة على الاستفادة من هذه البيانات ولتقديم خدمة أفضل لعملائها والتفاعل معهم.
3-اتخاذ قرارات واثقة:
يسعى قادة الأعمال الجيدون دائمًا إلى اتخاذ قرارات سريعة ومستنيرة. وكلما كان القرار أكثر أهمية، زادت احتمالية أن يكون له مكونات وتبعيات معقدة لا تعد ولا تحصى. يساعد الذكاء الاصطناعي على زيادة حكمة البشر وخبراتهم، من خلال تحليل البيانات المتقدم والرؤى القابلة للتنفيذ التي تدعم اتخاذ القرارات الواثقة في الوقت الفعلي.
4-المنتجات والخدمات ذات الصلة:
كانت العديد من نماذج البحث والتطوير التقليدية متطلعة إلى الوراء. لم يحدث تحليل الأداء وبيانات تعليقات العملاء في كثير من الأحيان إلا بعد دخول منتج أو خدمة إلى السوق. كما لا توجد نظم يمكن أن تحدد بسرعة الثغرات والفرص المحتملة في السوق. مع الأنظمة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات النظر إلى مجموعة واسعة من مجموعات البيانات، في وقت واحد وفي الوقت الحقيقي. وهذا يسمح لهم بتعديل المنتجات الموجودة وتقديم منتجات جديدة، بناءً على أحدث بيانات العملاء والسوق ذات الصلة>