ما الجديد

التختم في الأصابع المباح والمنهي

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع yasma
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

المسألة الأولى: مَوضِعُ الخاتَمِ مِن الأصابِعِ للنِّساءِ للمرأةِ أن تتخَتَّمَ في أيِّ أصابعِها شاءَت. الدليلُ مِن الإجماعِ: نقل الإجماعَ على ذلك...

مزيد من الموضوعات ل yasma

yasma

مراقب المنتدى
إنضم
Nov 16, 2021
المشاركات
3K
مستوى التفاعل
6
النقاط
38
images (37).webp

المسألة الأولى: مَوضِعُ الخاتَمِ مِن الأصابِعِ للنِّساءِ


للمرأةِ أن تتخَتَّمَ في أيِّ أصابعِها شاءَت.


الدليلُ مِن الإجماعِ:
نقل الإجماعَ على ذلك: النَّوويُّ


المسألة الثانية: موضِعُ الخاتَمِ مِن الأصابِعِ للرِّجالِ


أولًا: وضعُ الخاتَمِ في خِنصِرِ اليَدِ



يُشرَعُ للرَّجُلِ وَضعُ الخاتَمِ في الخِنصِرِ مِن اليَدِ، باتِّفاقِ المَذاهِبِ الفِقهيَّةِ الأربَعة: الحَنَفيَّة، والمالِكيَّة، والشَّافعيَّة، والحَنابِلة، وحُكِيَ الإجماعُ على سُنِّيَّتِه


الأدِلَّة: أولًا: مِن السُّنَّةِ
1- عن أنَسٍ رَضِيَ الله عنه، قال:


((كان خاتَمُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في هذه- وأشار إلى الخِنصِرِ مِن يَدِه اليُسرى ))


2- عن
أنسٍ رَضِيَ الله عنه، قال:


((صنَعَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خاتَمًا، قال: إنَّا اتَّخَذْنا خاتَمًا ونَقَشْنا فيه نَقْشًا، فلا يَنقُشْ عليه أحَدٌ. قال: فإنِّي لأرى بَريقَه في خِنصِرِه ))



ثانيًا: لأنَّ الخِنصِرَ طَرَفٌ، فهو أبعَدُ مِن الامتهانِ فيما تتناوَلُه اليَدُ


ثالثًا: لأنَّ وَضعَ الخاتَمِ في الخِنصِر لا يَشغَلُ اليدَ عمَّا تتناوَلُه


ثانيًا: لُبس الخاتَمِ في الوُسطى والسَّبَّابة


نصَّ الشَّافعيَّةُ، والحَنابِلةُ على كَراهةِ لُبسِ الرَّجُلِ للخاتَمِ في أُصبُعِه السَّبابةِ والوُسطى.


الدليل مِنَ السُّنَّة:


عن عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه، قال:


((نهاني رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن أتختَّمَ في إصْبَعي هذه أو هذه، قال: فأومأَ إلى الوُسطى والتي تَليها ))



ثالثًا: لُبسُ الخاتَمِ في البِنصِرِ والإبهامِ


يجوزُ التخَتُّمُ في الإبهامِ والبِنصِرِ، وهو مَذهَبُ الحَنابِلة ؛ لأنَّ النَّهيَ إنَّما ورد في الوُسطى والسبَّابةِ، فلا يُمنَعُ في غيرِهما؛ اقتصارًا على النَّصِّ
 
عودة
أعلى